Also Now in Arabic! متوفرة الآن بالعربيةView the Arabic Site

اليقظةتوقف عن الطحن الذاتي..وانطلق نحو الإيجابية

هل ترى الكوب نصف فارغ أم نصف ممتلئ؟ قد تعكس الطريقة التي تجيب بها على هذا السؤال القديم حول التفكير  بطريقة إيجابية نظرتك للحياة، وموقفك تجاه نفسك وتوضح هل أنت متفائل أو متشائم.   في الواقع، تُظهر بعض الدراسات أن سمات الشخصية مثل التفاؤل والتشاؤم قد تؤثر على العديد من الجوانب في حياتك كصحتك ورفاهيتك أيضًا وغيرها. التفكير الإيجابي الذي يأتي عادة بالتفاؤل هو جزء أساسي من الإدارة الفعالة للتوتر. وترتبط إدارة الإجهاد الفعالة بالعديد...
Ann Marie McQueen آن ماري ماكوينسبتمبر 24, 20202 min
View this article in English
إيجابيةimage courtesy shutterstock

هل ترى الكوب نصف فارغ أم نصف ممتلئ؟ قد تعكس الطريقة التي تجيب بها على هذا السؤال القديم حول التفكير  بطريقة إيجابية نظرتك للحياة، وموقفك تجاه نفسك وتوضح هل أنت متفائل أو متشائم.

 

في الواقع، تُظهر بعض الدراسات أن سمات الشخصية مثل التفاؤل والتشاؤم قد تؤثر على العديد من الجوانب في حياتك كصحتك ورفاهيتك أيضًا وغيرها. التفكير الإيجابي الذي يأتي عادة بالتفاؤل هو جزء أساسي من الإدارة الفعالة للتوتر. وترتبط إدارة الإجهاد الفعالة بالعديد من الفوائد الصحية. ومع ذلك، إذا كان لديك ميل إلى التشاؤم، فلا تيأس. يمكنك تعلم مهارات التفكير الإيجابي وتهدئة تلك الأصوات البغيضة في رأسك.

 

فهم التفكير الإيجابي والحديث الذاتي

 

لا يعني التفكير الإيجابي أن تبقي رأسك في الرمال وتتجاهل المواقف الأقل متعة في الحياة. التفكير الإيجابي يعني فقط أنك تتعامل مع الكراهية بطريقة أكثر إيجابية وإنتاجية. معتقداً أن الأفضل سيحدث وليس الأسوأ.

 

يبدأ التفكير الإيجابي غالبًا بالحديث الذاتي. الحديث الذاتي هو التدفق اللامتناهي للأفكار غير المعلنة التي تدور في رأسك. يمكن أن تكون هذه الأفكار التلقائية إيجابية أو سلبية. يأتي بعض حديثك الذاتي من المنطق والعقل. قد ينشأ الحديث الذاتي الآخر عن المفاهيم الخاطئة التي تخلقها بسبب نقص المعلومات.

 

إذا كانت الأفكار التي تدور في رأسك سلبية في الغالب، فمن المرجح أن تكون نظرتك للحياة متشائمة. إذا كانت أفكارك إيجابية في الغالب، فأنت على الأرجح شخص متفائل، يمارس التفكير الإيجابي.

 

الفوائد الصحية للتفكير الإيجابي

 

يواصل الباحثون استكشاف آثار التفكير الإيجابي والتفاؤل على الصحة. قد تشمل هذه:

 

  • زيادة العمر الافتراضي
  • انخفاض معدلات الاكتئاب
  • انخفاض مستويات التوتر
  • مقاومة أكبر لنزلات البرد
  • تحسين الصحة النفسية والجسدية
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل مخاطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية
  • مهارات أفضل في التأقلم أثناء المصاعب وأوقات التوتر

 

من غير الواضح لماذا يختبر الأشخاص الذين ينخرطون في التفكير الإيجابي هذه الفوائد الصحية. تقول إحدى النظريات أن امتلاك نظرة إيجابية يمكّنك من التعامل بشكل أفضل مع المواقف العصيبة، مما يقلل من الآثار الصحية الضارة للضغط على جسمك.

 

يُعتقد أيضًا أن الأشخاص الإيجابيين والمتفائلين يميلون إلى عيش أنماط حياة أكثر صحة. هم أكثر نشاطًا بدنيًا، ويتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا ولا يدخنون أو يشربون الكحول بكثرة.

 

تحديد التفكير السلبي

 

ألست متأكدًا مما إذا كان حديثك الذاتي إيجابيًا أم سلبيًا؟ تتضمن بعض الأشكال الشائعة للحديث السلبي مع النفس ما يلي:

 

  • التصفية – تقوم بتكبير الجوانب السلبية للموقف وتصفية كل الجوانب الإيجابية. على سبيل المثال، قضيت يومًا رائعًا في العمل، وأكملت مهامك في وقت مبكر وتم الثناء على قيامك بعمل سريع وشامل. في ذلك المساء ، ركزت فقط على خطتك لتولي المزيد من المهام وتنسى الإطراءات التي تلقيتها.
  • إضفاء الطابع الشخصي – عندما يحدث شيء سيء، فإنك تلوم نفسك تلقائيًا. على سبيل المثال، تسمع أنه تم إلغاء أمسية مع الأصدقاء وتفترض أن ذلك بسبب عدم رغبة أحد في التواجد حولك.
  • كارثي – أنت تتوقع الأسوأ تلقائيًا. قد يُخطئ المطعم بطلبك وبناءً عليه ستظن تلقائياً أن بقية يومك سيكون كارثي أو سيء.
  • الاستقطاب – ترى الأشياء إما جيدة أو سيئة. لا يوجد حل وسط. تشعر أنك يجب أن تكون مثاليًا أو أنك فاشل تمامًا.

 

التركيز على التفكير الإيجابي

 

يمكنك تعلم تحويل التفكير السلبي إلى تفكير إيجابي. العملية بسيطة، لكنها تستغرق وقتًا وممارسة – فأنت تخلق عادة جديدة ، بعد كل شيء. فيما يلي بعض الطرق للتفكير والتصرف بطريقة أكثر إيجابية وتفاؤلاً:

 

  • تحديد المجالات التي يجب تغييرها – إذا كنت تريد أن تصبح أكثر تفاؤلاً وتنخرط في تفكير أكثر إيجابية، فحدد أولاً مجالات حياتك التي عادة ما تفكر فيها بشكل سلبي، سواء كان ذلك في العمل أو تنقلاتك اليومية أو علاقاتك مع الاخرين. يمكنك أن تبدأ من شيء بسيط أو صغير من خلال التركيز على ذلك والتعامل معه بطريقة أكثر إيجابية.
  • تحقق من نفسك – بشكل دوري خلال اليوم، توقف وقيّم ما تفكر فيه. إذا وجدت أن أفكارك سلبية بشكل أساسي، فحاول إيجاد طريقة لإضفاء لمسة إيجابية عليها.
  • كن منفتحاً على الدعابة – امنح نفسك الإذن بالابتسام أو الضحك، خاصة في الأوقات الصعبة. ابحث عن الفكاهة في الأحداث اليومية. عندما تضحك على الحياة، تشعر بتوتر أقل.
  • اتبع أسلوب حياة صحي – حاول ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة تقريبًا في معظم أيام الأسبوع. يمكنك أيضًا تقسيمها إلى أجزاء مدتها 10 دقائق خلال اليوم. يمكن أن تؤثر التمارين بشكل إيجابي على الحالة المزاجية وتقليل التوتر. اتبع نظامًا غذائيًا صحياً لتغذية عقلك وجسمك وتعلم تقنيات إدارة التوتر.
  • أحِط نفسك بأشخاص إيجابيين – تأكد من أن الأشخاص الموجودين في حياتك هم أشخاص إيجابيون وداعمون يمكنك الاعتماد عليهم لتقديم نصائح وتعليقات مفيدة. قد يزيد الأشخاص السلبيون من مستوى التوتر لديك ويجعلونك تشك في قدرتك على إدارة التوتر بطرق صحية.
  • تدرب على الحديث الإيجابي مع النفس – ابدأ باتباع قاعدة بسيطة واحدة: لا تقل أي شيء لنفسك لا يمكنك قوله لأي شخص آخر. كن لطيفاً ومشجعاً مع/ ولنفسك. إذا دخلت فكرة سلبية في عقلك، فقم بتقييمها بعقلانية واستجب بتأكيدات على ما هو جيد فيك. فكر في الأشياء التي تشعر بالامتنان لها في حياتك.

 

فيما يلي بعض الأمثلة على الحديث السلبي عن النفس وكيف يمكنك تطبيق تفكير إيجابي عليهم:

لم أفعل ذلك من قبل … إنها فرصة لتعلم شيء جديد.

 

الأمر معقد للغاية … سأتعامل معه من زاوية مختلفة.

 

لا أملك الموارد … الحاجة أم الاختراع.

 

أنا كسول جدًا لإنجاز ذلك … لم أتمكن من مواءمته مع جدول أعمالي، لكن يمكنني إعادة فحص بعض الأولويات.

 

لا توجد طريقة لتنجح … يمكنني أن أحاول أن أجعلها تعمل.

 

إنه تغيير جذري للغاية … فلننتهز الفرصة.

 

لا أحد يكترث للتواصل معي … سأرى ما إذا كان بإمكاني فتح قنوات الاتصال.

 

لن أتحسن في هذا … سأجربه مرة أخرى.

 

مارس التفكير الإيجابي كل يوم

 

إذا كنت تميل إلى النظرة السلبية ، فلا تتوقع أن تصبح متفائلًا بين عشية وضحاها. ولكن مع الممارسة، سيحتوي حديثك الذاتي في النهاية على قدر أقل من النقد الذاتي والمزيد من قبول الذات. قد تصبح أيضًا أقل انتقاداً للعالم من حولك.

 

عندما تكون حالتك الذهنية متفائلة بشكل عام، فأنت أكثر قدرة على التعامل مع التوتر اليومي بطريقة بناءة. قد تساهم هذه القدرة في الفوائد الصحية الملحوظة على نطاق واسع للتفكير الإيجابي.

كتب هذا المقال موظفو Mayo Clinic

Ann Marie McQueen

آن ماري ماكوين

آن ماري ماكوين، صحفية، تمتد خبرتها في العمل في أمريكا الشمالية والإمارات العربية المتحدة إلى "20" عامًا، وقضت الكثير من تلك المدة في العمل ككاتبة ومحررة وكاتبة عمود، وتركز في عملها على مجالات الصحة البدنية والعقلية.

ترك رد

لن يتم نشر البريد الالكتروني الخاص بك. الحقول المحددة ب * الزامية

Related Posts

{{ image }}

{{ title }}

{{ date }} {{ comments }}
{{ readingtime }} {{ viewcount }}
{{ author }}
{{ image }}

{{ title }}

{{ date }} {{ comments }}
{{ readingtime }} {{ viewcount }}
{{ author }}
{{ image }}

{{ title }}

{{ date }} {{ comments }}
{{ readingtime }} {{ viewcount }}
{{ author }}